الاسعافات الاولية – الصدمة والاختناق

الصدمة:

أعراض الصدمة تتراوح بين صفرة تعلو الجلد، وقلق، واضطراب، وتسارع النبض، وتنفس سريع. وهذه الأعراض سببها رد فعل الجسم لحادث ما، أو لنوبة قلبية، أو لنزف، أو لحرق، أو لتعرض طويل للبرد، أو قد يكون سببها الفزع.

(ورد الفعل يحدث بسبب تضاؤل كمية الدم الوارد للجلد والأطراف، وتحوله إلى الأعضاء الحيوية (الدماغ، والقلب، والرئتان.

  • المصاب بالصدمة يجب أن يضطجع لأن الدم وهو في هذا الوضع يتدفق إلى الدماغ. ويجب أن يوضع عليه دثار أو أكثر ليسترد ما فقده جسمه من حرارة. ولكن لا تعطه أي شراب حار حتى لا تتسع الأوردة السطحية بما تأخذه من دم الأعضاء الحيوية.
  • قد يغيب الشخص عن الوعي من وقت لوقت، لهذا يجدر بك أن تستمر في محادثته، ومراقبة نبضه بالجس وتنفسه بالوسائل المعروفة. أبقه مضطجعاً بهدوء وسكون، واتصل بطبيب أو بسيارة إسعاف. لا تفارقه قبل أن يتخلص نهائياً من الصدمة، لأن كل مصاب بصدمة يجب أن يوضع تحت المراقبة الواعية لمدة ساعة على الأقل.

الاختناق:

 

عملية هيمليش:

 

متى أصيب شخص ما باختناق فعلى المسعف أن يزيل ما يعترض مجرى الهواء من أشياء بكل سرعة، فإذا كان المختنق بالغاً أمسكه من الخلف بيديك الاثنتين مشتبكتين، ثم أرفعه إلى أعلى بعنف لكي تنضغط الرئتان فيخرج ما فيهما من هواء. هذه هي عملية هيمليش والمراد منها إزاحة وطرد الشيء الذي منع خروج الهواء ودخوله. وقد تضطر إلى إسعافه أيضاً بالتنفس الاصطناعي

 

إرشادات مصورة:

 

عملية هيمليش 1 : اشبك يداً بيد وارفع المصاب إلى أعلى بقوة.

 

 

للصغير : ضعه على ركبتيك برأس منخفض وأضرب بين عظم الكتفين.

عملية هيمليش 2

About

Leave a Reply